أهمية الدرس المعرفي د. عبد الوهاب المسيري (موضوع جداً مهم)ـ


أهمية الدرس المعرفي 

د. عبد الوهاب المسيري

نبدأ هذه الدراسة بتعريف مصطلح(المعرفي)في مقابل السياسي والاقتصادي والتاريخي …الخ، فالمعرفي من أكثر المصطلحات خلافية.وفي الخطاب الفلسفي العربي، يكون مصطلح (معرفي) عادةً ترجمة لكلمة(Epistemology) المشتقة من الكلمتين اليونانيتينEpisteme))بمعنى (معرفة) و(Logus) بمعنى(علم) بمعنى ( دراسة) أو (نظرة). والإبستومولوجيا هي علم دراسة ما نزعم أنه معرفة، إما عن العالم الخارجي (المادي ) أو عن العالم الداخلي ( الإنساني)، وهو علم يدرس (بشكل نقدي ) المبادئ والفرضيات والنتائج العلمية؛ بهدف بيان أصلها وحدودها، ومدى شموليتها ، وقيمتها الموضوعية، ومناهجها ، وصحتها.

والإبستومولوجيا في اللغة الإنجليزية : هي بشكل عام نظرية المعرفة (التي تتناول العلاقة بين الذات العارفة والموضوع المعروف)، أما في اللغة الفرنسية ، فهي تعني أساساً نظرية العلوم أو فلسفة العلوم وتاريخها . وقد سبب اختلاف المعنى بين المعجمين الإنجليزي والفرنسي اختلاطاً كبيراً في اللغة العربية ، إذ يتخذ كل مؤلف على حدة من معجم غربي معين دون غيره مرجعيته، فتظهر الكلمة في اللغة العربية بمدلولين مختلفين وسوف نحاول أن نصل إلى تعريف يتجاوز إلى حد ما الاختلاط الدلالي.

وفي تصورنا، فإن الكلمة” المعرفي” بمعناها العريض تعني ( الكلي والنهائي)، و(الكلي) مقابل(الجزئي) هو ما ينسب إلى الكل،و(الكل) في اللغة اسم لمجموع أجزاء الشيء ، وكلمة ( كلي) تفيد الشمول والعموم ، وهي لا تعني الكليت بالمعنى الفلسفي ؛ أي الحقائق التي لا تقع تحت حكم الحواس، بل تدرك بالعقل والمنطق وحسب. وعلى هذا ، فإن كلمة ( كلي ) تشمل كل الشيء في جوانبه كافة؛ ما يقع منها تحت حكم الحواس وما لا يقع ، أما كلمة ( نهائي)فهي كلمة منسوبة إلى (نهائي) ، ونهاية الشيء غايته وآخر هو أقصى ما يمكن أن يبلغه الشيء،فالنهائي يحوي في طياته الغائي.

تابع…

أهمية الدرس المعرفي د. عبد الوهاب المسيري ( موضوع جداً مهم ) #Islam #Arab #egypt #KSA #Morocco – Twitemail.

About these ads

,

  1. Deja un comentario

Bienvenidos / Welcome / Bienvenue / اهلاً و سهلاً بكم

Introduce tus datos o haz clic en un icono para iniciar sesión:

Logo de WordPress.com

Estás comentando usando tu cuenta de WordPress.com. Cerrar sesión / Cambiar )

Imagen de Twitter

Estás comentando usando tu cuenta de Twitter. Cerrar sesión / Cambiar )

Foto de Facebook

Estás comentando usando tu cuenta de Facebook. Cerrar sesión / Cambiar )

Google+ photo

Estás comentando usando tu cuenta de Google+. Cerrar sesión / Cambiar )

Conectando a %s

Seguir

Recibe cada nueva publicación en tu buzón de correo electrónico.

Únete a otros 1.352 seguidores

%d personas les gusta esto: